اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة
يوم الجمعة الموافق 31/10/2014
محمد العداربة : جهودكم مباركة والى الأمام دائما، كل أمنياتي بالتوقيق لكم، تحياتنا للجميع من عمان ،والشمس من أحداق الزيتونة تشرق لتنشر الدفء في ليالي الصقيع والجليد السرمدي! | د. عواد أبو زينة : الإخوة الأعزاء القائمين على موقع زيتونة. لكم الشكر والتقدير العاليين على جهودكم العظيمة التي تبذلونها في هذا الموقع الرائع، وأتمنى لكم ولموقع الزيتونة التقدم الباهر والزاهر | الشاعر : علي ابراهيم الخوالدة : صباحكم سعيدانقطعناعن مراسلتكم لكنكم في القلب لكم اجمل الامنيات واطيبها | ابراهيم تغيــان محمـد : كـل الامتنـان والتـقـديـر لكل القـائميـن على هذا الصــرح الابـداعي الشـامل. تحيـاتي للجميــع ..الشاعر/ ابراهيـم تغيــان محمـد https://www.facebook.com/El.sha3er.ibrahim | سعدون جبار البيضاني : بمناسبة المولد النبوي الكريم كل عام وانت بالف خير اعاده الله على الامة العربية والاسلامية بالمحبة والامن والسلام | باب الحاره : الى اهلى وربعى فى النقب الحبيب النقب يناديكم ومخطط برافر لن يمر قاوموا هذا المخططكل واحد بطريقه من اجل ابنائنا | الباحث :الياس محمد زهير/تنغير : بهذه المناسبة العطرة أرجوا الله تعالى لكل الأحباب الإخوة هنا وفي كل مكان بالعالم منهم ابي محمد وامي سعيدة وكذااختي لطيفة وحياة واخي حسن وطه...وجميع الأصحاب ،وكل المعارف أن يجعلها حياة لقلوبنا ونورا لفؤادنا وحدا لذنوبنا ،وبداية عهد جديد وصفحة بيضاء ناصعة مع رب العزة والجلال ،وأن يحيينا على سنة حبيبنا ومصطفانا سيد الخلق صل الله عليه وسلم وأن يميتنا على سنته وأن يحشرنا في زمرته وأن يسقينا من يديه | yasser salleh : شكراً جزيلاً على هذا الموقع الذي ابهرني واكبر تحية للعاملين على هذا الموقع | رامي الغف : إلى الموقع الإعلامي المتميز الزيتونة تالقين دوما كنسمات باردة في الصيف ووهج حار في الشتاء واغنية الربيع وهمسات الخريف تتغلغلين في اعماقي وتمسحين الاسى من وجداني سعادتي انتي ونطق قلبي دائمة معي لا تفارقينني لانك اصبحتي جزءا مني لا استطيع الحياة دونه ولا ارى الامل يسطع الا معك رامي الغف | الشاعر / أيمن أمين أبو لبدة : تحية حب و تقدير لمنبر زيتونة المبدع .. |
 
اخبار
فكر حر
عالم الفن
جسد وروح
حوارات
مجتمع
أنا الخاص
موطني
نادي زيتونة
ساتيرا
جليلنا-قريتي
حكاية في صورة
تصوير سعيد القاق








العلاج الطبيعي والمكمل

12/06/2011 - 12:02:33 am
الطيون يشفي 40 مرضا

 نبات الطيون ينتمي إلى عائلة ديازي أي عائلة عبّاد الشمس. يعتبر الطيون أحد النباتات الطبية الأكثر أهميةً، ويشفي 40 مرضا مختلفا. من أسمائه الرأس الأصفر الكاذب، انيولا العطري، دبق قاتل البراغيث. يتواجد نبات الطيون في شمال أفريقيا: الجزائر؛ مصر؛ ليبيا؛ المغرب؛ تونس وغرب آسيا: سوريا؛ فلسطين؛ الأردن؛ لبنان؛ قبرص؛ تركيا وأوروبا: ألبانيا؛ بلغاريا؛ اليونان؛ إيطاليا؛ يوغسلافيا وأيضا في جنوب غرب أوروبا: فرنسا؛ومالطة وكذلك في البرتغال؛ وإسبانيا.
وينبت على حواف الأنهار الشتوية ويبقى أخضرا طوال فصل الشتاء. 
يستخرج من الجذور صباغ ثابت قوي أصفر اللون .
يستعمل شعبيا لوقف الدم النازف من الجروح وهو سريع الفاعلية بحيث يمكنه قطع النزيف حتى من الأوردة أحيانا ويتم ذلك بدق كمية من أجزاء النبات الخضرية وتوضع فوق الجرح وتضغط حتى ينقطع النزيف وإذا كان الجرح غائرا يمكن ربطها فوقه لليوم التالي ولا يحتاج الجرح المعالج بالطيون لغيره من الأدوية أو الوسائل الأخرى.
يستعمل أيضا لمعالَجة الأورامِ ولمعالجة آلام المفاصل
الفروع المُزهِرة تستعمل لإلتهاب القصبات الهوائيةِ، سل، فقر دم، مادة قابضة، للتَسمين، للملاريا وأمراضِ النظامِ البوليِ
كما يغَلى في الزيت ويستعمل على الكدمات والأورامِ  للآلامِ الروماتزمية.
كما يستعمل لمعالجةَ داءِ الأسقربوط, ومستخلص الأوراقِ يستَعمل لمعالَجة صداعِ الكحول بعد الشرب الثقيلِ.
نبات الطيون يقوي الأسنان، ويستعمل ضد السعالِ، ومغلي عصير جذورِه يطرد الديدان، ويجفف ويسحق ويستعمل لتشنجات المعدة وضد غازات المعدة، ومفيد للشفَاء من عضات الحيوانات السامة

يعتبر الطيون عشبا ضارا في البستنة لبقية النباتات, لكن يمكن إستعماله كنبات علاجي و تزييني بعد التجفيف.


يَنْمو في حرية في الأماكن المشمسة في التربةِ الطينية والرملية وينمو أكثر في التربة الحمراء وهو من أحب النباتات المزهرة الى النحل وربما يعزز تواجد النحل الكثيف على زهوره هي قلة الزهور الموجودة في فصل إزهاره.

الطيّون شجيرة نفضية وأحد نباتات العائلة المركبة وينمو بريا بشكل فطري في كل المناطق البرية. أزهاره نوار  اصفر تظهر في أواخر الصيف وبداية الخريف ، والبذور كثيرة تنتشر إلى مسافات بعيدة بشبه مظلات صغيرة pappus تركب الرياح. أوراقه مشعرة ذات ملمس غروي دبق رائحتها كافورية حادة.


 

الإستعمالات
يستعمل لمنع الدم النازف من الجروح وهو سريع الفاعلية بحيث يمكنة قطع النزيف حتى من الأوردة أحيانا وذلك بطحن  كمية من أجزاء النبات الخضراء  ووضعها  فوق الجرح والضغط عليه  حتى انقطاع النزيف وفي حالة  كان الجرح غائرا يمكن ربطها لليوم التالي .

وبعض القرويين يستخرجون منه زيتا أو صبغة ويحتفظون به في المنزل للإستعمال

ويستعمل لمُعَالَجَة الأورامِ وتسكين الام المفاصل ويستخرج من  جذوره صبغة قوية  الاصفرار

اما فروعه المُزهِرة تحمل  فوائد أخرى  كمضادات لإلتهاب القصبة الهوائيةِ، السُلّ، فقر دم، مادة قابضة، تَسْمين، للملاريا وأمراضِ النظامِ البوليِ.

حيث يغَلى في الزيت ويستعمل على الكدماتِ والأورامِ , cataplasm  للآلامِ الروماتزميةِ مطحونة ومُخْتَلَطة بأوراق الحنّاءِ , cataplasm forsunstroke

و لمعالجةَ داءِ الأسقربوط , ومستخلص الأوراقِ تُستَعملُ لمُعَالَجَة صداعِ الكحول بعد الشرب الثقيلِ،

مسحوق الورقةِ Inula viscosa تستعملُ لمعالجةِ إلتهابِ المفاصل.

ومغَلى عصيرَ جذورِه يَطْردُ الديدانَ، ويجفّفَ ويسَحقَ ويستعملُ ضدّ السعالِ و لتشنجاتِ المعدةِ وضدّ غازاتِ المعدةِ، و مفيدُ لشَفَاء عضاتِ الحيواناتِ السامّةِ ".

ويعتَبَرُ مِن قِبل الفلاحين العربِ كأحد أفضل الأعشابِ الخمسة لمعالجةِ تخفيضِ ضغطَ الدمّ ومرض السكّرَ،والطريقة وضع خمس أوراق طرية لمدة ثلاث دقائق في كأس الشاي وشربها والآثار الجانبية مِنْ الشرب يُحَسّنُ التبوّلَ ويلين المعدة"

معجون لمعالجةِ البواسيرِ: تجمع أوراق Inula viscosa الطرية ثم تجفّفَ وتسَحقَ ثم يخلط في زيت الزيتون ويدهن به الجزءِ المتأثّرِ."

مستخلصات من الأجزاء الهوائية للطيون وخاصة الأوراق ذات فعالية ضد البكتيريا وضد الفطريات وذات قدرة على اعاقة نمو بقية النباتات كالبندورة والخس .


اضف تعليق
عدد التعليقات :6
* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مواضيع متعلقه
تمارين  للمولود من عمر 7 أشهر إلى 12 شهراً تمارين للمولود من عمر 7 أشهر إلى 12 شهراً فوائد واضرار بذرة الكتان فوائد واضرار بذرة الكتان الفوائد الجنسية  لجوز الطيب الفوائد الجنسية لجوز الطيب فوائد البطاطا الحلوة فوائد البطاطا الحلوة هل فاكهة الخبز بديل لحل أزمة الغذاء في العالم؟ هل فاكهة الخبز بديل لحل أزمة الغذاء في العالم؟
تعليقات
1
Waleed amin
مصر
ارجو من سيادتكم توضيح كيفية ايجادة بمصر واسمة بمصر ولكم
جزيل الشكر

زيتونة: لا اعرف اذا كان موجود في مصر لكن يمكنك معرفة
الورقة له رائحة ليست محبذه وله ذبق
elwaleed_010@yahoo.com
05/05/2012 - 12:34:22 am

2
عماد جريري
المغرب
السلام عليكم. المرجو منكم إعطائي إسم النبتة في المغرب. وشكرا
imad-imad201084@hotmail.fr
20/05/2012 - 11:28:45 pm

3
hussam
pal
اود معرفة طريقة الاستعمل للروماتزم والاعصاب
husam_nassar_2004@yahoo.com
29/05/2013 - 11:11:52 am

4
fadi khalil seaifan
lebanon
hi
please tell me where i find the flower or you can sent to me by DHL
fadikhalil2992@gmail.com
12/06/2013 - 05:05:13 pm

5
ziyad yousef
lebanon
علاج لاعصاب الظهر المتلاصقة بسب الاتهاب مزمن وشكرا
ziyadyousef1953@hotmail.com
10/11/2013 - 11:15:43 pm

6
Osman Khalil
Calgary canada
العلج الطبي
Okhalil@telus.net
03/09/2014 - 08:22:06 am

Copyright © zaitona.net 2011-2014 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع زيتونة
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com