اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة
يوم الجمعة الموافق 04/09/2015
اخبار
فكر حر
عالم الفن
جسد وروح
حوارات
مجتمع
أنا الخاص
موطني
نادي زيتونة
ساتيرا
جليلنا-قريتي
حكاية في صورة








العلاج الطبيعي والمكمل

12/06/2011 - 12:02:33 am
الطيون يشفي 40 مرضا

 نبات الطيون ينتمي إلى عائلة ديازي أي عائلة عبّاد الشمس. يعتبر الطيون أحد النباتات الطبية الأكثر أهميةً، ويشفي 40 مرضا مختلفا. من أسمائه الرأس الأصفر الكاذب، انيولا العطري، دبق قاتل البراغيث. يتواجد نبات الطيون في شمال أفريقيا: الجزائر؛ مصر؛ ليبيا؛ المغرب؛ تونس وغرب آسيا: سوريا؛ فلسطين؛ الأردن؛ لبنان؛ قبرص؛ تركيا وأوروبا: ألبانيا؛ بلغاريا؛ اليونان؛ إيطاليا؛ يوغسلافيا وأيضا في جنوب غرب أوروبا: فرنسا؛ومالطة وكذلك في البرتغال؛ وإسبانيا.
وينبت على حواف الأنهار الشتوية ويبقى أخضرا طوال فصل الشتاء. 
يستخرج من الجذور صباغ ثابت قوي أصفر اللون .
يستعمل شعبيا لوقف الدم النازف من الجروح وهو سريع الفاعلية بحيث يمكنه قطع النزيف حتى من الأوردة أحيانا ويتم ذلك بدق كمية من أجزاء النبات الخضرية وتوضع فوق الجرح وتضغط حتى ينقطع النزيف وإذا كان الجرح غائرا يمكن ربطها فوقه لليوم التالي ولا يحتاج الجرح المعالج بالطيون لغيره من الأدوية أو الوسائل الأخرى.
يستعمل أيضا لمعالَجة الأورامِ ولمعالجة آلام المفاصل
الفروع المُزهِرة تستعمل لإلتهاب القصبات الهوائيةِ، سل، فقر دم، مادة قابضة، للتَسمين، للملاريا وأمراضِ النظامِ البوليِ
كما يغَلى في الزيت ويستعمل على الكدمات والأورامِ  للآلامِ الروماتزمية.
كما يستعمل لمعالجةَ داءِ الأسقربوط, ومستخلص الأوراقِ يستَعمل لمعالَجة صداعِ الكحول بعد الشرب الثقيلِ.
نبات الطيون يقوي الأسنان، ويستعمل ضد السعالِ، ومغلي عصير جذورِه يطرد الديدان، ويجفف ويسحق ويستعمل لتشنجات المعدة وضد غازات المعدة، ومفيد للشفَاء من عضات الحيوانات السامة

يعتبر الطيون عشبا ضارا في البستنة لبقية النباتات, لكن يمكن إستعماله كنبات علاجي و تزييني بعد التجفيف.


يَنْمو في حرية في الأماكن المشمسة في التربةِ الطينية والرملية وينمو أكثر في التربة الحمراء وهو من أحب النباتات المزهرة الى النحل وربما يعزز تواجد النحل الكثيف على زهوره هي قلة الزهور الموجودة في فصل إزهاره.

الطيّون شجيرة نفضية وأحد نباتات العائلة المركبة وينمو بريا بشكل فطري في كل المناطق البرية. أزهاره نوار  اصفر تظهر في أواخر الصيف وبداية الخريف ، والبذور كثيرة تنتشر إلى مسافات بعيدة بشبه مظلات صغيرة pappus تركب الرياح. أوراقه مشعرة ذات ملمس غروي دبق رائحتها كافورية حادة.


 

الإستعمالات
يستعمل لمنع الدم النازف من الجروح وهو سريع الفاعلية بحيث يمكنة قطع النزيف حتى من الأوردة أحيانا وذلك بطحن  كمية من أجزاء النبات الخضراء  ووضعها  فوق الجرح والضغط عليه  حتى انقطاع النزيف وفي حالة  كان الجرح غائرا يمكن ربطها لليوم التالي .

وبعض القرويين يستخرجون منه زيتا أو صبغة ويحتفظون به في المنزل للإستعمال

ويستعمل لمُعَالَجَة الأورامِ وتسكين الام المفاصل ويستخرج من  جذوره صبغة قوية  الاصفرار

اما فروعه المُزهِرة تحمل  فوائد أخرى  كمضادات لإلتهاب القصبة الهوائيةِ، السُلّ، فقر دم، مادة قابضة، تَسْمين، للملاريا وأمراضِ النظامِ البوليِ.

حيث يغَلى في الزيت ويستعمل على الكدماتِ والأورامِ , cataplasm  للآلامِ الروماتزميةِ مطحونة ومُخْتَلَطة بأوراق الحنّاءِ , cataplasm forsunstroke

و لمعالجةَ داءِ الأسقربوط , ومستخلص الأوراقِ تُستَعملُ لمُعَالَجَة صداعِ الكحول بعد الشرب الثقيلِ،

مسحوق الورقةِ Inula viscosa تستعملُ لمعالجةِ إلتهابِ المفاصل.

ومغَلى عصيرَ جذورِه يَطْردُ الديدانَ، ويجفّفَ ويسَحقَ ويستعملُ ضدّ السعالِ و لتشنجاتِ المعدةِ وضدّ غازاتِ المعدةِ، و مفيدُ لشَفَاء عضاتِ الحيواناتِ السامّةِ ".

ويعتَبَرُ مِن قِبل الفلاحين العربِ كأحد أفضل الأعشابِ الخمسة لمعالجةِ تخفيضِ ضغطَ الدمّ ومرض السكّرَ،والطريقة وضع خمس أوراق طرية لمدة ثلاث دقائق في كأس الشاي وشربها والآثار الجانبية مِنْ الشرب يُحَسّنُ التبوّلَ ويلين المعدة"

معجون لمعالجةِ البواسيرِ: تجمع أوراق Inula viscosa الطرية ثم تجفّفَ وتسَحقَ ثم يخلط في زيت الزيتون ويدهن به الجزءِ المتأثّرِ."

مستخلصات من الأجزاء الهوائية للطيون وخاصة الأوراق ذات فعالية ضد البكتيريا وضد الفطريات وذات قدرة على اعاقة نمو بقية النباتات كالبندورة والخس .


مواضيع متعلقه
بعض الاغذية لتحفيز الرغبة الجنسية للزوجين... بعض الاغذية لتحفيز الرغبة الجنسية للزوجين... كيفية تدريب دماغك على حب الأغذية الصحية كيفية تدريب دماغك على حب الأغذية الصحية مراعاة كمية الأكل ونوعيته أول أيام عيد الفطر مراعاة كمية الأكل ونوعيته أول أيام عيد الفطر دراسة: شوكلاتة nutella خطر على نمو الاولاد دراسة: شوكلاتة nutella خطر على نمو الاولاد دراسة: شوكلاتة nutella خطر على نمو الاولاد دراسة: شوكلاتة nutella خطر على نمو الاولاد
Copyright © zaitona.net 2011-2015 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع زيتونة
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com