اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة
يوم الخميس الموافق 23/03/2017
فكر حر
حوارات
اخبار
موطني
عالم الفن
جسد وروح
جليلنا-قريتي
مجتمع
نادي زيتونة
ساتيرا
أنا الخاص
حكاية في صورة










فن تشكيلي

17/11/2012 - 12:00:52 am
حنيفة / بقلم: شرف حسان


يستحق الفنان سلام منير ذياب منا ومن كل محب للفن وداعم للحق والسلام  كل التقدير على مشاريعه الفنية والابداعية وعلى مساهمته الرائدة في تطوير وإغناء الحياة الثقافية والفنيه لمجتمعنا العربي في البلاد. فخلال عقد واحد من الزمن، استطاع سلام انتاج أعمال فنيه رائعة بابداعها وبمعانيها وتميزها، والمشاركة في عشرات المعارض المحلية والدوليه الجماعية والفردية، الى جانب عمله التربوي وعطائه غير المحدود في خدمة شعبه والقيم الإنسانية التي يؤمن بها.

 

معرضه الأخير "حنيفة"، الذي افتتح يوم السبت الماضي في جالري "ابداع" في كفر ياسيف، هو أية في التميز والابداع. يحمل المعرض اسم جدته التي فارقت الحياة قبل سنوات، والتي نراها في قسم من اللوحات والاعمال المعروضة. قصة حنيفة كما تبرزها الأعمال الإبداعية المصنوعة بتقنات ومواد متنوعة بفن راق وابداع بارع، هي قصة كل أمرأة فلسطينية عاشت او تعيش حياتها العادية، ولكن في كل شيء تقوم به رساله وعبره. في حياتنا اليومية لا نعي المعاني العميقة لمقولات ولافعال تنتج عن من يحيط بنا وخصوصاً تلك الأجيال التي عاشت النكبة وعاشت احداث تاريخية قاسية. لكن عندما نرى هذه الشخصيات على لوحة أبدعها فنان مثقف يتفاعل مع مجتمعه ونضالاته، يمكن ان نفهم هذه الرسائل ونعي العبر الهامة لأحداث بسيطة ومقولات عابرة تجري او جرت في حياتنا اليومية. لقد جعل سلام شخصية جدته تتفاعل مع المكان والزمان، مع الأحياء والجماد وحتى مع الأحداث التي جرت بعد وفاتها، كما برز ذلك في العمل الذي يحمل اسم "ربيع، 2012". شخصية جدة سلام ممكن ان تكون كل امرأة فلسطينية عاشت هذا الواقع المركب وأرادت ان تقول لنا ببساطة وربما بصمت او ابتسامة حلم كبير او رسالة صمود، تحد، تفاؤل او حب.

 

معرض "حنيفة" يشمل على اعمال كثيرة لا تحوي على صورة او اسم جدته، ولكن عندما توضع هذه الاعمال المختلفة في اطار معرض يحمل اسم "حنيفة"، لا بد ان يكون لها مغزى متصل بواقعنا الفلسطيني المركب، كما يبرز ذلك في لوحة "كف عن جعلي اعاني" و"مسلة" و"بين حضارتين" و"تاكسي بيروت" وغيرها.

 

في الفن كل شيء له رمزيته ودلالته التي ترتبط بالسياق، وهنا يتركنا الفنان مع كم من الاسئلة والمواد للتفكير حول حياتنا الشخصية والعامة وحول مجتمعنا وواقعنا السياسي المركب وحول أحداث تاريخية جرت او تجري من حولنا. فماذا يريد الفنان ان يقول لنا في لوحاته "حنيفة ونابلس" و"ربيع" و"فستان جدتي" و"خريف جدتي" و"درويش في حيفا" و"كارثه في غزة" و"طلقة" و"جدار وترانسفير" و"جدتي والمصفاة" و"محسوم" وغيرها.

 

ليس فن سلام ذياب لوحده مميز ورائع، بل أيضاً شخصيته المتواضعه وحبه للعطاء ودعم كل ما هو ايجابي في المجتمع بهدوء مثير للاعجاب ودون البحث عن او انتظار المقابل المادي او الاجتماعي ودون العاب "الأنا". فنراه يوثق بعدسة كاميراته فعاليات هامة في أيام شعبنا التاريخية ونراه يشارك في نشاطات ثقافية وسياسية واجتماعية متنوعة ويقدم المشورة المهنية لتنفيذ فعاليات ثقافية على أحسن وجه والتطوع او شبه التطوع لتنفيذ مشاريع تربوية هامة، كمشروع "أطفال يرسمون حقوق الانسان" الذي قامت به جمعية حقوق المواطن على مدار عقد من الزمن. سلام ذياب هو مثال للمربي النقدي الذي يجعل من الفن ومن اي موضوع يدرسه فرصة للتحدث عن قيم إنسانيه وعن ضرورة التغيير للأفضل في المجتمع.

 

 هذا المعرض اذاً هو استمرار لمسيرة سلام ذياب الفنية والتربوية المشرفه. تجتمع فيه الثقافة والفكر مع الاحاسيس، الشخصي مع العام، الماضي مع الحاضر والمستقبل، المحلي مع العالمي. كل هذا بمشاركة فنانين من قوميات وجنسيات مختلفة وفي ذلك ايضاً رسالة هامة. اتمنى للفنان دوام التقدم والعطاء.

 














اضف تعليق
عدد التعليقات :0
* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مواضيع متعلقه
حفل افتتاح معرض جديد في صالة العرض للفنون ام الفحم حفل افتتاح معرض جديد في صالة العرض للفنون ام الفحم لوحات فنية لا يمكن تمييزها عن الواقع.. لوحات فنية لا يمكن تمييزها عن الواقع.. العثور على صورة فريدة يظهر فيها الرسام الشهير فنسنت... العثور على صورة فريدة يظهر فيها الرسام الشهير فنسنت... الفنانة ختام هيبي تهدي جذور جليلية لجمعية الدفاع عن حقوق... الفنانة ختام هيبي تهدي جذور جليلية لجمعية الدفاع عن حقوق... لوحة فان جوخ  الطاحونة  تعرض لأول مرة خلال 100 عام لوحة فان جوخ الطاحونة تعرض لأول مرة خلال 100 عام
تعليقات
Copyright © zaitona.net 2011-2017 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع زيتونة
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com