اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة
يوم الجمعة الموافق 24/02/2017
فكر حر
حوارات
اخبار
موطني
عالم الفن
جسد وروح
جليلنا-قريتي
مجتمع
نادي زيتونة
ساتيرا
أنا الخاص
حكاية في صورة










فن تشكيلي

02/05/2012 - 10:49:46 pm
غدا، في افتتاح معرض حيفا من هنا انطلقت

غدا، في افتتاح معرض "حيفا من هنا انطلقت"

حيفا تتلمس تاريخها باللوحة والصورة والمخططات الهندسية

سعاد نصر مخول: مخططات المدينة تعرض للمرة الاولى على الجمهور حاملة معها روايتنا التاريخية !

بعد أربع سنوات من اعلان مشروعها "معرض المدن" تفتتح  السبت مخططة المدن ، والرسامة الحيفاوية سعاد نصر مخول، معرضها المتميز حول حيفا التاريخية تحت عنوان:  "حيفا من هنا انطلقت"، في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر في ساحة مسجد الجرينة (بجانب بناية الصاروخ في شارع ناتنزون 15 –حيفا). وتحاول نصر- مخول في معرضها المتميز ، ان تعيد الى الاذهان والذاكرة والاحاسيس تجربة حيفا التاريخية ، وتحاول من خلال استعمال مهاراتها المهنية وقدراتها الفنية وانتمائها الشخصي القوي المدوي لمدينة حيفا ، أن تستعيد باللوحة والكلمة والصورة والمخططات الهندسية والدراسة التاريخية ، مدينة حيفا التاريخية التي انطلقت من داخل الاسوار التي بناها ظاهر العمر في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، وان تستعرض ملامح واتجاهات تطور المدينة التي نعرفها. وليس من قبيل الصدف كما صرحت سعاد نصر مخول مديرة "المركز الهندسي للدراسات والتخطيط " في حيفا، والذي يقوم على "مشروع معرض المدن" منذ العام 2008 ، أن يقع اختيارها على ساحة "مسجد النصر الكبير"  (الجرينة) العريق مكانا لافتتاح معرض :"حيفا من هنا انطلقت". لان حيفا انطلقت من هذا الحي ، من قصبة حيفا واسواقها وساحاتها الشعبية، التي شكل "مسجد النصر الكبير" ومسجد ظاهر العمر المجاور، وساحة الجرينة وساحة الخمرة وسوق الشوام، وشكلت الكنائس الاربعة المنتشرة في الجوار في حارة الكنائس، عصب الحياة فيها ، ومركز حيفا القديمة وأبرز المعالم الباقية فيها. وأعلنت سعاد نصر مخول ان المعرض سينقل بعد الافتتاح الى معلم تاريخي آخر في مدينة حيفا ، حيث يعرض في كنيسة الملاك جبرائيل المرممة حديثا في حي محطة الكرمل التاريخي والمعروف باسم "حيفا العتيقة" ، ويختتم المعرض في قاعة الكنيسة بندوة  حول المدينة والموقف من تاريخها مساء الخميس في 17.5.2012. وصرحت نصر مخول أن هناك تفاعل عضوي بين المعرض ومكان عرضه ، وأكدت ان مواقع العرض جزء اساسي من المعرض ومن سياقه ، وأن المعرض يتماهى بدوره مع المكان وعبق التاريخ . فهاجس المكان كان مكونا اساسيا في تكوين سعاد الانسانة والفنانة ومخططة المدن التي ولدت ونشأت في أطراف وادي الصليب ، وكانت عائلتها العائلة العربية الوحيدة التي بقيت في الحي ، ودافعت عن البيت الذي سكنته برغم الضغوطات التي تعرضت لها. وأشارت سعاد الى ان مخططات المدينة تعرض للمرة الاولى على الجمهور حاملة معها روايتنا التاريخية . وأشادت بردود الفعل الواسعة المتفاعلة مع فكرة معرض حيفا ، والتجاوب الواسع الذي تلقاه الدعوة لافتتاح المعرض ، من الجمهور الواسع، ومن الشخصيات الشعبية والاجتماعية على المستويين الحيفاوي والقطري.  


اضف تعليق
عدد التعليقات :0
* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مواضيع متعلقه
حفل افتتاح معرض جديد في صالة العرض للفنون ام الفحم حفل افتتاح معرض جديد في صالة العرض للفنون ام الفحم لوحات فنية لا يمكن تمييزها عن الواقع.. لوحات فنية لا يمكن تمييزها عن الواقع.. العثور على صورة فريدة يظهر فيها الرسام الشهير فنسنت... العثور على صورة فريدة يظهر فيها الرسام الشهير فنسنت... الفنانة ختام هيبي تهدي جذور جليلية لجمعية الدفاع عن حقوق... الفنانة ختام هيبي تهدي جذور جليلية لجمعية الدفاع عن حقوق... لوحة فان جوخ  الطاحونة  تعرض لأول مرة خلال 100 عام لوحة فان جوخ الطاحونة تعرض لأول مرة خلال 100 عام
تعليقات
Copyright © zaitona.net 2011-2017 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع زيتونة
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com